إدارة الدراسات العليا والتدريب

الرؤية

تنبثق رؤية إدارة الدراسات العليا والتدريب من رؤية الجامعة والتي تسعى إلى توفير تعليم متميز لبـناء مجتــمع متطــــور.
والدراســـات العليا يجب أن ينظر إليــها كموضــوع استراتيــجي .أكاديمي يتطلب تــطبيق معـايير الجـــودة المتفق عليها على الجـــميع لضمــــان قدر من المصداقية لمخرجات هـذه البرامـج.




الأهداف

الدراسات العُليا بالداخل هي الوسيلة الأساسية لخلق وتوطين المعروفة وطبعها بطابع يحافظ على هوية وخصوصيات هذا المـــجتمع .


عليـــــه يجــــب النظـــر إليهــــا كمشــروع استثمـــاري استراتيــجي لـه أهميــة كــبرى فـــي رســـــم استراتيجيات المجــتمع المستقبلية من أجل تحقيق أهدافه وتطلعاته . الأمر الذي يترتب عليه الاستـــعداد الأمثل لتلبية احتياجات الأجيال القادمة من خــلال إعداد كوادر علمية قادرة على النهـــوض بهذه الأعبـــاء الجسيمـــة.


  • تطوير وترسيخ قاعـدة العلم والمعرفة بما يخدم تنمية وتطـــوير المجتمــع الليبي ويسـهم في تقدمــــه وازدهـــــاره.
  • إعداد كوادر مؤهلة من الأساتذة والباحثين وتأهيلهم تأهيلاً عاليا للمساهمة في النهـــوض بالتعـــليم العالي والبحــث العلمـــي والتقليـــــل من الاعتمــــاد على الأســاتذة غيـر الليبيين.
  • المساهمة في دراسة القضايا العلمية والتقنية المتعلقة بالجوانب التنموية للمجتمع في كافة المجـالات واقتراح الحلول المناسبة للمشــاكل التي تواجـــه خطط ومشاريع التنمــية وتـعيق تنفيذها وتحقيق أهدافهــا.
  • تنشيـــط العقليـة البحثيـــة وتنميـــة قــدرات ومهـارات الطلاب فــــي مجــالات البـــحث العلــــــــمي.
  • تـــــوثيق التعــــــاون والتواصـــــــل مـــــع المؤسســــات العلميــــــة والبحثيــــة داخلياً وخارجيــــاً.
  • تنميــــة روح البحــــــث العلـــــمي وتطـــــوير أساليبـــه وخلق المناخ المناسب للإبداع والاختــراع.



الرسالة

الإسهام في إعداد الموارد البشرية المتميزة علمياً وتأهيلها بشكـل فاعل لتصبح منافساً فـــي سوق العمـــل ومجــالات البحــث الــعلمي
وتعمل الدراسات العليا على توفير البيئات المناسبة لتقديم تعليم متميز وتعلم فاعل ومستمـــر يستجيب لمتطلبات التغير في بيئة العمل ويواكب التطورات العالمية المستجدة في عالم يتسم بتنامي دور العولمة وثورة المعلومــات والاتصــــالات.
وتنفيــذ أبحــاث أساسية وتطبيقيــة نوعيــة وتقديم خدمات متميزة للمجتمــع المحيط الداخلي والمحلي والوطني والإنســــاني.




الخطة الاستراتيجية

  1. التشجيع على إنشــاء مراكـــز بحوث بالجامعات لتكـــون حـــلقة وصل بين الجامعــات وقطاعــات المجتمع البحثية والخدميـــة والإنتاجية لتســاهم في حل قضايا المجتمع ومــا يعترض سبيــــل التنــمية المســتدامة من عراقيـــــل.
  2. العمل على التطــوير المستمر لقدرات أعضــــاء هيئة التدريس المشاركين في بـــرامج الدراسات العــــــليا.
  3. ربـــــط بـــــــرامج الــــــــــــــدراسات العــــــــــــليا بقضــــــــايا التنميـــــــــة فــــــي المــــــــــــــجتمع.
  4. الاهتمــام بتنمـــية المواهــــب والابتكـارات العلميــــــة للأســاتذة والطلبــــــة ببرامــج الدراسـات العلـيـــــا.
  5. تطبيق معايير الجودة العالية على برامج الدراســات العليا بالداخــل مع المتابعة والتقييم المستمر لـــها.
  6. الاشتراك في مكتبات إلكترونية عالمية على مستــوى اللجنـة الوطنية للجامعــات لتــوفير الخدمــــات الضروريـــة لمختلف التخصصـــات بكامـل مؤسســـات الدراســــــــات العليــا بالداخل على أن يكــون بشـــكل مركزي من أجــــــــل تخفيض التكلفة الماليـــــة المترتبــة عـــن ذلـــــك.
  7. ربط برامج الدراسات العليا بالداخـــل بالمؤسســـات الدولية المناظرة مــن خــلال تفــعيل مذكرات التفــاهم واتفاقيــات التعـــاون المشترك في هذه المؤسســــات خوصــاً فــي مجــال الإشراف المشترك والأســـــــاتذة الزائـــــرين.