الشؤون العلمية

نبذة

الشؤون العلمية وظيفة وجدت في الهيكل التنظيمي للجامعات وتعديلاته وهي بذلك تمارس وتشرف على المهام العلمية ذات العلاقة بالأستاذ الجامعي لي هي والمعيد والطالب من خلال عمداء الكليات وإدارة المسجل العام وادارة شؤون اعضاء هيئة التدريس وادارة الدراسات العليا والتدريب، وادارة شؤون المكتبات، كما انها من اختصاصاتها الاشراف على متابعة اعمال مكاتب التعاون الثقافي والجودة بالجامعات وتُتابع عن كثب سير الدراسة والامتحانات واعتماد النتائج للكليات.




كلمة وكيل الجامعة للشؤون العليمة

جامعة السدرة هي إحدى الجامعات الليبية حديثة النشأة. نتطلع لأن يكون دورها كبير وعظيم في منطقة جغرافية غنية, تحتاج لمثل هذه المؤسسة حوجة مُلحة لتأدية رسالتها بنشر العلم والتعليم في شتى انواع العلوم. تتكون الجامعة من ثمانية عشرة كلية تعليمية منها ما يتضمن الشق العلمي الطبي وآخر تطبيقي وثالث انساني. هذا يعنى اكتمال دائرة العلوم بها والنتيجة " بعون الله" هي مُخرجات على قدر عالي الكفاءة في كافة التخصصات وهي ما تحتاجه المنطقة لتغطية العجز في معظم المسارات العلمية والادارية. بلاشك ان قطاع التعليم المدرسي يعتمد اعتمادا كلياً على هذه المخرجات. كذلك ستكون الجامعة داعماً للمجالات الادارية والقانونية والتخصصات العلمية الأخريً.

د. مصباح عبدالله احواس

وكيل الشؤون العلمية بجامعة خليج السدرة.





الرؤية

تطبيق قواعد التميز الاكاديمي في الجامعات من خلال تطوير البرامج والانظمة الاكاديمية بما يتوافق مع التطورات العلمية الاكاديمية المحلية والاقليمية والعالمية




الرسالة

الرفع من كفاءة وجودة التعليم من خلال توفير برامج اكاديمية متميزة، وتزويد المجتمع بالكفاءات والمهارات العلمية ، والاشراف ومتابعة عمل الاقسام العلمية بالجامعة والوحدات الاكاديمية المختلفة ، وتطوير الانشطة البحثية لتحسين العملية التعليمية .




الأهداف

  • تطوير برامج اكاديمية رائدة ، وفق معايير الجودة الشاملة والاشراف عليها.
  • تطوير برامج دراسات عليا ، وفقاً لمعايير المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية والاشراف عليها
  • تطوير برامج تنموية تساهم في خدمة وبناء المجتمع، من خلال برامج التعليم المستمر
  • تطوير الكادر الاكاديمي ورفع قدرته ومهارته المختلفة .
  • دعم الجامعة بالخبراء والباحثين المتميزين لتعزيز مكانة الجامعة على كافة المستويات.
  • تشجيع الممارسات التدريسية غير التقليدية كالتعليم الالكتروني.
  • تطوير جودة الخدمات الارشادية للطلبة المتعلقة بالتسجيل والامتحانات والارشاد الاكاديمي