اختر صفحة

مكتب الجودة وتقييم الاداء

أ .جعفر مفتاح الجنزوري

مدير مكتب الجودة وتقييم الإداء بجامعة خليج السدرة

نبذة حول المكتب

          الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  يسعي مكتب الجودة بجامعة خليج السدرة/ بن جواد إلى وضع برنامج شامل؛ لتنمية وصقل سير العمل الإداري والأكاديمي؛ إدراكًا منهُ بضرورة تطبيق معايير الجودة فيها، ونشر ثقافتها بين الكادر الاكاديمي والإداري بالجامعة،  ومن هدا المنطلق يؤمن الجميع بأن الجودة ليست هدفاً في حد ذاته بل هي وسيلة للتميز والإبداع، وأن تطبيقها يمنحنا الكفاءة في العمل، ويحقق لنا فاعلية مخرجات في كافة مناحي العملية والتعليمية بمؤسستنا .

إن جامعتنا بما تضمه من أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة، وكادر إداري متميز، هدفها تهيئة الفرص المناسبة؛ لخلق التميز الأكاديمي والإبداع وفق ما تتضمنه رؤيتها ورسالتها، وأهدافها من خلال الخطوات التطويرية التي تتم بصفة دورية في المجال الأكاديمي والبحثي عن طريق التوسع في برامجها الاكاديمية  بما يتماشى مع احتياجات المجتمع ومتطلباته من الكوادر البشرية المؤهلة؛   لدفع عجلة التنمية في المجالات التعليمية المختلفة، من خلال مخرجات تكون قادرة على الدخول والمنافسة في سوق العمل، والتي بدورها تساهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع.

 أن هذا الهدف لا يتحقق إلا من خلال تطبيق سليم لحزمة من الاجراءات الاكاديمية والإدارية متماشية مع متطلبات ضما  الجودة، ومن هنا يقع دور كبير على مكتب الجودة وتقيم الإداء في رسم الإجراءات التي تكفل الوصول إلى هذه الغايات النبيلة.

 إذا ما رغبنا في تطبيق مفاهيم ومبادي الجودة بشكل واقعي وفعال بجامعتنا فلابد من معالجة التحديات التي تُعيق عمل مكتب الجودة بشكل منهجي وجاد حتى نستطيع الإلحاق بركب التقدم الحضاري، وذلك بتطوير المناهج من الناحية النظرية والتطبيقية؛ لكي نقلص من الفجوة الاكاديمية مع المؤسسات الدولية والمحلية المناظرة لنا.

  ومن اجل تطبيق ذلك وضع مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة خطته السنوية، بحيث تستمر الجامعة خلال هذا العام الدراسي (2023-2024م)  في جهودها نحو ترسيخ مفهوم الجودة والعمل على تطبيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي المحلي والدولي، وكذلك الاعتماد الإداري.

 وختاماً أًود أن أعرب عن امتناني العميق لمجلس إدارة الجامعة على دعمهِ المستمر لمكتب الجودة و وتقييم الأداء في تحقيق رؤيته ورسالته، كما أدعو زملائي في الجامعة للرقي بجامعتنا؛ لتمكينها من تحقيق الأهداف التي تعزز مكانتها وعلى المستويين المحلي والإقليمي.

      أسال الله العلي القدير أن يوفقنا فيما نصبوا إليه وأن يسدد خطانا ﴿وقِل اعملوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ﴾ صدق الله العظيم .

الاهداف

  1. نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء وصولاً إلى الالتزام بتطبيقها لدى كافة العاملين بالجامعة ليصبح ممارسة يومية .
  2. العمل على تطوير الخطط والبرامج الأكاديمية بما يتوافق مع المستجدات العالمية .
  3. بناء وتطبيق نظام للجودة في الجامعة .
  4. السعي نحو تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي لضمان جودة الأداء في كافة كليات الجامعة وتهيئة الجامعة للاعتماد المؤسسي و الأكاديمي .
  5. تزويد خريجي الجامعة بالمعارف والمهارات اللازمة والمؤهلة لسد حاجات السوق بما تمنحهم الأفضلية بالاختيار والتعيين.

الرسالة

تتمثل رسالة المكتب في “العمل مع الجامعة على توفير بيئة تعليمية وتعلمية ملائمة لكل من الطلبة وهيئة التدريس والموظفين ضمن معايير مركز ضمان الجودة بما يضمن جودة المخرجات وتحقيق التميز للجامعة وليكون خريجوها مؤهلين بالمهارات والمواهب اللازمة لمتطلبات سوق العمل والمشاركة المجتمعية الفعالة

الرؤية

الوصول بالجامعة الي مستوي عالي من تميز المؤسسي والأكاديمي في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع بما يحقق ميزة تنافسية لمخرجات الجامعة ويحقق رسالتها وأهدافها.

الهيكل التنظيمي العام 

الهيكل التنظيمي الخاص بالمكتب